منتدى العلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى لجميع طالبي العلم والمعرفة وكل مايطلبه أحبابنا
منتدى العلم والمعرفة
::
فئة اللغة العربية وآدابها
::
السنة الأولى ثانوي
المفعول المطلق
كاتب الموضوع
رسالة
ميسي
المديرالعام
عدد الرسائل
:
123
العمر
:
37
تاريخ التسجيل :
19/05/2008
موضوع: المفعول المطلق
الجمعة مايو 30, 2008 11:54 am
المفعــــــولُ المُطـــــــــــلقُ
مصدرٌ منصوبٌ يُذكرُ بعدَ فعلِهِ لتوكيدِهِ أوْ بيانِ عددِهِِ أوْ نوعِهِ.
أنواعُهُ:1-توكيدُ الفعلِ:نجحَ الطَّالبُ نجاحاً،نجاحاً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
2-بيانُ نوعِهِ:وثبْتُ وثبةَ الغزال، وثبةَ:مفعولٌ مُطلقٌ
منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
3-بيانُ عددِهِ:درْتُ حولَ الحديقةِ دورتين، دورتين: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
قد يأتي المفعولُ المطلقُ بعدَ اسمِ فاعلٍ من جنسِهِ:أنتَ محسنٌ إلى الفقراءِ إحساناً، إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
أو بعدَ اسمِ المفعولِ:الطَّالبُ الُمجِدُّ محبوبٌ حبّاً كثيراً، حبّاً: مفعولٌ مُطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
أو بعدَ المصدرِ: أُعجبْتُ بإحسانِكَ إلى الفقراءِ إحساناً كثيراً، إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
نائبُ المفعولِ المطلقِ
ينوبُ عن المفعولِ المُطلقِ:
1-مُرادفُهُ في المعنى، أو ما دلَّ على معناهُ:ركضْتُ
هرولةً، هرولةً:نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ
الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
2-الإشارةُ إليه:كتبْتُ تلكَ الكتابةَ،تلكَ: اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبِ نائبِ مفعولٍ مطلق.
3-ما دلَّ على عددِهِ: درْتُ حولَ الحديقةِ مرَّتين، مرَّتين:نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
4-صفتُهُ:صفَّقَ الطُّلاّبُ كثيراً،كثيراً: نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
5-لفظتا كلّ وبعض إذا أُضيفتا إلى المصدرِ: ركضْتُ كلَّ الرَّكضِ، كلَّ: نائبُ مفعولٍ مُطلق منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
تمهَّلْتُ بعضَ التَّمهُّلِ، بعضَ: نائبُ مفعولٍ مطلق منصوبٌ، وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
كلماتٌ لا تكونُ إلاّ مفعولاً مُطلقاً:
هناكَ كلماتٌ لا تُعربُ إلاّ مفعولاً مُطلقاً وهذِهِ بعضُها:صَبراً-قِياماً-قعوداً-سُكوتاً-جُلوساً-اجتهاداً-رحمةً- تعجُّباً- إهمالاً- سمعاً وطاعةً- عجباً-حمداً وشُكراً- سُبحانَ.( سُبحانَ اللهِ)-مَعاذَ( معاذَ الله) –حاشى (حاشى لله)- لبَّيكَ وسَعديْكَ- حنانيْكَ- دواليْكَ.
أعجبني
لم يعجبني
المفعول المطلق
صفحة
1
من اصل
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم والمعرفة
::
فئة اللغة العربية وآدابها
::
السنة الأولى ثانوي
منتدى العلم والمعرفة
::
فئة اللغة العربية وآدابها
::
السنة الأولى ثانوي
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--تحميل الصور
| |--كيفية تحميل الصور والمستندات من جهازك
|
|--فئة التعليم المتوسط
| |--منتدى الدروس للسنة الرابعة متوسط
| |--الفروض والإختبارات
|
|--فئة التعليم الثانوي (السنة الأولى) علوم/ط
| |--منتدى الدروس في العلوم الطبيعية للسنة الأولى
| |--الفروض والإختبارات
|
|--السنة الثانية علوم/ط
| |--دروس في الجيولوجيا
| |--دروس في البيولوجيا
| |--الفروض والإختبارات
|
|--السنة الثالثة علوم/ط
| |--منتدى الدروس في البيولوجيا
| |--منتدى الدروس في الجيولوجيا
| |--الفروض والإختبارات
|
|--فئة الرياضيات ( السنة الأولى )
| |--منتدى الدروس للسنة الأولى
| |--الفروض والإختبارات
|
|--السنة الثانية رياضيات
| |--منتدى الدروس للسنة الثانية
| |--الفروض والإختبارات
|
|--السنة الثالثة رياضيات
| |--منتدى الدروس للسنة الثالثة
| |--الفروض والإختبارات
|
|--فئة العلوم الفيزيائية
| |--منتدى الدروس
| |--الفروض والإختبارات
|
|--السنة الثانية فيزياء
| |--منتدى الدروس للسنة الثانية
|
|--السنة الثالثة فيزياء
| |--منتدى الدروس للسنة الثالثة
| |--الفروض والإختبارات
|
|--فئة الهندسة الكهربائية والمكانيكية للسنة الثانية
| |--منتدى الدروس
| |--الفروض والإختبارات
|
|--فئة الهندسة الكهربائية والمكانيكية للسنة الثالثة
| |--منتدى الدروس
| |--الفروض والإختبارات
|
|--التسيير والإقتصاد
| |--السنة الثانية تسيير واقتصاد
| |--السنة الثالثة تسيير واقتصاد
|
|--فئة اللغة العربية وآدابها
| |--السنة الأولى ثانوي
| |--السنة الثانية ثانوي
| |--السنة الثالثة ثانوي
|
|--العلوم الشرعية
| |--السنة الأولى ثانوي
| |--السنة الثانية ثانوي
| |--السنة الثالثة ثانوي
|
|--فئة الفلسفة
| |--السنة الثانية ثانوي
| |--السنة الثالثة ثانوي
|
|--فئة التاريخ والجغرافيا
| |--السنة الأولى ثانوي
| |--السنة الثانية ثانوي
| |--السنة الثالثة ثانوي
|
|--فئة اللغات الأجنبية
| |--اللغة الفرنسية
| |--اللغة الإنجليزية
| |--اللغة الألمانية @ والإسبانية
|
|--التعليم العالي والبحث العلمي
| |--التوجيه الجامعي
|
|--فئة التحضير للمسابقات والإمتحانات المصيرية
| |--التحضير للمسابقات
| |--التحضير لإمتحانات التعليم الثانوي
| |--التحضير لإمتحانات التعليم الإكمالي
|
|--فئة المفتشيين والمدييريين والأساتذة
| |--منتدى المفتشيين
| |--منتدى المدييريين
| |--منتدى الأساتدة
|
|--قوانين التربية والتشريع المدرسي
| |--التشريع المدرسي @ قرارات وزارة التربية
| |--قوانين التربية
|
|--القضايا والشؤون الإسلامية
| |--قسم العقيدة والتوحيد الإسلامي
| |--قسم الفققه والسيرة
| |--قسم الديانات والحوار الإسلامي
| |--قسم الأسرة المسلمة
| |--القصص والمواعض
| |--قسم الأناشيد الدينية
|
|--المواقع الإسلامية والعلمية
| |--المواقع الإسلامية
| |--المواقع العلمية
|
|--برامج الأنترنت @ الكومبيوتر
| |--البرامج العامة
| |--منتدى البرامج المشروحة
| |--مشاكل أجهزة الكومبيوتر وحلولها
| |--التصميم والجرافيكس
|
|--فن الرياضة
| |--كرة القدم
| |--الرياضات الأخرى
|
|--ملتقى لقاء الأعضاء والأحباب الجدد
| |--الترحيب بالأعضاء الجدد
| |--منتدى التهاني
|
|--منتديات الدول
| |--المدن الجزائرية
| |--بقية الدول
|
|--منتدى عادات وتقاليد الدول العربية
| |--عادات وتقاليد الدولة الجزائرية
| |--عادات وتقاليد الدول العربية الأخرى
|
|--منتدى حماية الصحة
| |--كيف تحافظ على صحتك
| |--العلاج بالأعشاب والقرآن
|
|--فئة الثقافة والترفيه عن النفس
| |--منتدى القصائد والشعر
| |--الألغاز والحكم
| |--النكت
| |--الصور ولقطات الفيديو
|
|--إدارة المنتدى
|--قوانين المنتدى
|--الإقتراحات
|--الإدارة
|--منتدى الإعلانات
|--سلة المحدوفات