الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان
الجزء الأول ...................................................................14 ن
قال الله تعالى
- وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً -الإسراء/70
- أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً - النساء/82
التعليمة
اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون -
أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية -
وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك -
الجزء الثاني : وضعية ادماجية ................................................... 06 ن
أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد
البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها
التعليمة
بين على ضوء ما درست ما يأتي
الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم -
نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين -
تمنى ان يستفيد أعضاؤنا من هدا الموضوع